التعليم

تفاصيل نظام الجامعات الجديد في السعودية 1442

تفاصيل نظام الجامعات الجديد في السعودية 1442

بنظام يتضمن ذلك النّظام على مجموعة من البنود التي تصبو إلى إنقاذ الجامعات بالمملكة العربية السعودية من القيود التي تعيقها عن الارتقاء والتطوير في مجالاتها العلميّة والبحثيّة، صدر منظومة الجامعات الجديد 1442 في السعوديّة بمرسوم ملكيّ ليتمّ العمل به عقب مرور ستّة أشهر من صدوره، مثلما أنّها تعالج العديد من المسائل الماليّة التي تتعلّق بالجامعات المتغايرة في المملكة.

نظام الجامعات الجديد 1442

صرحت وزارة التعليم السعوديّة عن النّظام الجديد للجامعات عام 1442هـ، ويشتمل ذاك النّظام على أربعة عشر فصلاً تحوي معهاّ ما يكثر عن ستّين مادّة متنوعة، ويقصد ذاك النّظام إلى تحري الكثير من المكتسبات للجامعات السعوديّة، إلي ناحية تحديث العمليّة التعليميّة والبحثيّة وإنماء الموارد البشريّة لها.

يمكننكم الاطّلاع على أبرز ملامح النّظام الجديد كاملة من هنا

أهم ملامح النّظام الجديد

  • القيام بتنظيم ميزانيّة الجامعات السعوديّة الذي يستند على منظومة تمويل عصري. تتكفّل المملكة بجزء منه وتتكفّل الجامعة بالبحث عن الموارد الأخرى لتغطية نفقاتها الماليّة.
  • يظلّ كافّة موظّفوا الجامعة وأعضاء المصلحة التدريسيّة الحاليّون على نفس النّظام الوظيفي. الذي يخضعون له فيما يخضع الموظّفون الحديثين لنظام العقود السنويّة.
  • يمكن لكافّة الجامعات السعوديّة بتدشين الزيادة من الأفرع الموالية لها بالخارج. وفق منظومة الجامعات الجديد إضافة إلى السماح للجامعات الغربيّة بإطلاق تقسيمات جديدة في نطاق المملكة العربيّة السعوديّة.
  • يصون النّظام الجديد اختيار أجدر الكفاءات المتوفرة للمساهمة في إدارة الجامعات والكليّات على حسب العدد الكبير من الآليّات المعدّة لهذا.

تابع أيضًا: الجامعة السعودية الإلكترونية .. الرسوم وتخصصات الدراسة

نظام الجامعات الجديد هيئة الخبراء

صدرت عملية القبول على العمل بالنّظام الجديد للجامعات السعوديّة بمرسوم ملكيّ بتاريخ 1441/3/2هـ. كما قامت منظمة الخبراء السعوديّة بنشر النّظام الجديد على موقعها الإلكترونيّ. بكافّة الفصول التي يبلغ عددها إلى أربعة عشر فصلاً والموادّ التي تصل ثمان وخمسين مادّة متنوعة. وتمّ تنفيذ ذلك النّظام على ثلاث جامعات في نطاق المملكة طوال مرحلته الأولى، وسيشمل الكثير من الجامعات الحديثة في المراحل الآتية.

يمكنكم الاطّلاع على النّظام ضمن موقع هيئة الخبراء من هنا

نظام الجامعات السعودية

قامت المملكة العربيّة السعوديّة بإصدار نهج عصري لتشريع الجامعات ضِمن المملكة عام 1441هـ، وبدأ العمل بذلك النّظام في ثلاث جامعات في إطار الجولة الاولى ليتمّ تطبيقه على الكثير من الجامعات الأخرى بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء السعودي، ويشتمل ذاك النّظام على عدّة بنود تتعلّق بالأنظمة الإداريّة للجامعات ومواردها الماليّة إضافة إلى ذلك تحديد الهيئات والسلطات التي تتحمل مسئولية الجامعات في السعوديّة

يمكنكم الاطّلاع على جميع بنود النّظام الجديد بصيغة PDF من هنا

تابع أيضًا: الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2020 | علمي وأدبي برقم الجلوس

يحقق نظام الجامعات الجديد الكثير من درجات الاستقلاليّة التي تحتاجها الجامعات لارتفاع كفاءتها التعليميّة، بجانب منحها العديد منً من الصلاحيّات التي تؤدّي إلى الازدهار والتطوّر، كأن يتيح لها بتأسيس تقسيمات خارج المملكة عقب اقتراح مجلس الوزراء، والحصول علي التأييد الضروري من مجلس شؤون الجامعات.

وختاما نصبح قد وصلنا إلي خاتمة ذلك المقال الذي تناولنا فيه : نمط الجامعات الجديد 1442، التعرف علي أهم ملامح النّظام الجديد، نسق الجامعات الجديد منظمة الخبراء، وفي حال وجود أي استفسار تستطيعون التواصل الإتصال معنا عن طريق التعليقات، وسوف نوافيكم بالاستجابة في أقرب وقت محتمل إن شاء الله.

شاركها

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *